حل مشاكل حرارة الصيف لجهاز الكمبيوتر


حل مشاكل حرارة الصيف لجهاز الكمبيوتر
تحتوى اجهزة الكمبيوتر باختلاف انواعها واحجامها على العديد من المكونات.
و لكل مكون منها  وظيفته الخاصة ليؤدى الجهاز ما يطلب منه من مهام  وتحتاج تلك المكونات إلى صيانة دورية ليستمر فى اداء مهامة بكفاءة عالية .

مشاكل التى تسبب ارتفاع درجات الحرارة

 التوقف المفاجىء للجهاز او الهانج وهو مصطلح   نقوله فى حالة عدم استجابة الكمبيوتر لأى أمر.
وغالبا ما نقم بعمل  ريستارت او اعادة تحميل اعتقادا بأن إعادة التشغيل هى نصيحة ذهبية لحل المشكلة، دون إعطاء فرصة للتفكير فى السبب الرئيسى لهذا البطء، الذى قد يرجع بكل بساطة لتلف إحدى مراوح التبريد العديدة فى جهاز الكمبيوتر.

و قد يكون هذا السبب تافهاً من وجهة نظر البعض لكن بعد معرفة عدد وحدات التبريد داخل الجهاز وأهميتها ستدرك أهمية كل منها وضرورة العناية بها بصفة مستمرة حتى لا تكون سبباً فى تلف أى من الأجزاء التى تقوم بتبريدها.

تبريد اللوحة الام

اللوحة الام عبارة عن مجموعة من الشرائح او Chipset والتى ترتفع حرارتها أثناء عمل الجهاز وغالباً ما يتم تزويدها بشكل مدمج بمسرب الحرارة وهو عبارة عن جسم معدنى يوضع فوق الشريحة المراد تبريدها.

ولا بد من اجراء التنظيف الدورى حتى لا تتجمع الأتربة على الأطراف المسربة للحرارة مما يمنع انتقال الحرارة للهواء المحيط بشكل جيد.

ارتفاع درجة حرارة البروسيسور

 البروسيسور هو العقل وهو قلب الحاسب وهو من أهم مكونات جهاز الكمبيوتر وبسبب تقنية تصنيعة وما يقوم به من مهام ترتفع درجة حرارته وهو ما يستلزم امداده بمروحة تبريد   على مستوى عال من الجودة.

مع التاكد الدورى من نظافتها حيث  تؤدى الأتربة العالقة بها إلى تقليل سرعتها اللازمة للتبريد .والنتيجة هى تعطل عمل الجهاز بالكامل وعدم القدرة على تشغيله مرة أخرى إلا بعد تنظيفها من الأتربة التى تعوق حركتها .أو تغييرها بأخرى جديدة

تبريد  الباورسبلاى

  الباور سبلاى  Power supply  من أحد العناصر التى تمد حاسبك الشخصى بالكهرباء العناصر التى تحدد مدى جودة الـ Case  الخاصة بجهاز  .و للتغلب على مشكلة زيادة درجة الحرارة داخله نقوم باضافة مراوح فى الاماكن المتاحة بال Case حتى لا تفصل الكهرباء فجأة عن الجهاز نتيجة توقف احد  المراوح  عن العمل وتلف الباور سبلاى نهائياً .

وبنفس الاتجاه السابق لابد من تنظيفه بشكل دورى  خاصة أنه من الأماكن التى يكثر تواجد الاتربة فيه، مما يكون سبباً فى إبطاء سرعة المروحة وقد يؤدى إلى توقفها تماماً عن العمل.

تبريد  كروت الشاشة 

كروت الشاشة  لتطورها وارتفاع مستويات ادائها اصبحت هى ايضا تحتاج الى  وحدات تبريد، فلا يوجد حالياً كارت شاشة والا نم دمجه مع وحدة التريد الخاصة به .

والتى يؤدى تلفها الى  إعاقة عرض الصور على الشاشة فى حالة التشغيل لمدة طويلة مما يزيد درجة حرارة الكارت، ويكون أكثر عرضة للتلف، بالإضافة إلى أن الأتربة المتراكمة قد تعيق التوصيل الجيد بين الكارت والمنفذ الخاص به فى اللوحة الام  فتفاجأ عند تشغيل الجهاز بعدم وجود صورة على الشاشة.



Share on Google Plus

معلومات الكاتب : salah eddine Hamidi

في مجلة عرب تكنولوجيا نطمح بأن تكون وجهتك الأولى و الوحيدة للأخبار التقنية و الاحتراف في عالم المعلوميات بطريقة مفصلة وشاملة أكثر من أي مصدر آخر

0 التعليقات:

إرسال تعليق