-->

core i7 - core i5 - core i3 تعريف الفرق بين معالجات

core i7 - core i5 - core i3 تعريف الفرق بين معالجات
تعريف core i3

هى عباره عن معالجات ثنائيه النواه ولاكن بتصميم جديد تماما يختلف عن معالجات core2duo اضافت لها انتل بعض التقنيات مثل تقنيه Hyper-threading هذه التقنيه تقوم على ان لكل نواه القدرة على معالجة خيطين متشعبين (أى عمليتين فى نفس الوقت) وقدر اصدره انتل منه معالجين حتى الان تاتى هذه المعالجات بسرعه 2.93gh الى 3.06gh وبكاش 4 ميجا وسوكت جديد تمام اسمه lga 1156 وقد اصدرت انتل هذه المعالجات بديله لمعالجات core 2 duo .

 تعريف  core i5

  هى عباره معالجات رباعيه النواه تختلف فى التصميم عن معالجات core 2quad اضافت لها انتل تقيه Hyper-threading هذه التقنيه تقوم على ان لكل نواه القدرة على معالجة خيطين متشعبين (أى عمليتين فى نفس الوقت) ولكن هذه التقنيه توجد فى بعض المنتجات ومنتجات اخرى وقد اصدرت منه انتل 6 معالجات حتى الان تاتى بسرعات 2.40gh ووصل الى سرعه 3.46g وهناك بعض الاصدارات تاتى بكاش 8 ميجا واصدارات اخرى بكاش 4 ميجا وايضا بسوكت lga 1156 وقد اصدرات انتل هذه المعالجات بديله لمعالجات core 2 quad وكى تنافس معاجات amd من فائه Phenom II X4

 تعريف  core i7

هى عباره عن معالجات قويه جدا لا يوجد لها منافس حتى الان وهى عباره عن اربع انويه
والاربعه انويه هي على قلب واحد Single-die

بخلاف intel core 2 quad فهو يحتوى على قلبين ، كل قلب به نواتين 2dies * 2cores

ويحتوى على تقنيه Hyper-threading وقد تم استبدال سرعة الناقل الأمامى front side busبما يسمىIntel QuickPath  Interconnect وهى تقاس بـــ GT/s أى giga transfer per second وهى التى تنقل البيانات من وإلى اللوحة الأم.

 وقد حلت محل front side path التى كانت تربط المعالج من الشريحة الشمالية للوحة الأم.
 فلم تعد الشريحة الشمالية northbridge ضرورية بعد الأن ؛ لأن المعالج يحتوى على متحكم الذاكرة الخاص به .-الناقل الامامي Front Side Bus :هو الناقل الذي يقوم بنقل البيانات بين المعالج و الجسر الشمالي . أما الآن فالمعالج أصبح متصل مباشرة مع الذاكرة عن طريق متحكم ذاكره “Memory controller” مدمج بالمعالج. 
وتاتى هذه المعالجات بسرعه 2.53gh ووصلت الى 3.20gh وتاتى بزاكره كاش قدرها 8 ميجا وتاتى بسوكت مختلف تماما عن i5 هوlga 1366 وتعتبر هذه المعالجات هى الاقوى على الساحه حاليا .

arabtechnologia
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة عرب تكنولوجيا .

جديد قسم : عالم الكمبيوتر

إرسال تعليق