الوقاية من سرقة صورك الشخصية وبياناتك السرية


الوقاية من سرقة صورك الشخصية وبياناتك السرية
ﺇنتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة مقلقة وخطيرة على صفحات الفيس بوك تنشر صور شخصية وعائلية للفتيات أو نساء متزوجات. وقد يتساءل الكثير ويطرح نفس سؤال ﻛﻴﻒ ﺗﻢ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ على ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﻫﻲ ﺻﻮﺭ ﻋﺎﺋﻠﻴﻪ خاصة؟ لكن بكل بساطة الجواب سيكون بثلاثة طرق وهي كالتالي.

الطريقة الأولى
تعتبر أخطر طريقة وهي عندما يقوم الشخص ببيع الجهاز لشخص أو لمحل يتم ستخدام بعض البرامج لإسترجاع كل الملفات والصور المحذوفة من الجوالات والحاسوب إلى غير دلك بكل بساطة.

نصيحة
أنصح أي شخص عدم بيع جهازه في حالة ﺇستخدامه في التصوير المنزلي أو الشخصي، لأنه حتى لو قام الشخص بعمل سوفت وير أو إعادة ضبط المصنع قبل بيع الجهاز سوف يتم سترجاع البيانات بكل سهولة.

 الطريقة الثانية
تعتبر أيضا من أخطر الطرق للحصول على الصور الشخصية عن طريق أصحاب محلات الجوالات والأجهزة الإلكترونية في الكثير من أصحاب المحلات عند شرائك للجهاز بيعطيك مجموعة برامج مجانية كهدية وأيضا أيميل جاهز للأندرويد أو الأيفون لكن في الحقيقة أنه في برنامج تجسس يتم تركيبه على جهازك ويكون مخفي ومسجل بأيميل خاص غير مكشوف. وبعد تركيب التطبيق أو البرنامج على جهازك يستطيع صاحب الأيميل الدخول على موقع البرنامج وتسجيل الدخول للموقع ومنها يتم التجسس عليك بكل سهولة والكشف على جميع بياناتك الخاصة كالصور وسجل المكالمات والرسائل الى غير دلك بدون علمك.

نصيحة
أنصح أي شخص أن يقوم بفحص جهازه والبحث على ﺇسم هذا التطبيق data_backup في قائمة البرامج المثبتة فاعلم أنه يتم التجسس عليك فقم بإزالته فورا، وأيضا أنصحكم ﺑﻌﻤﻞ أيميل ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﻭﺗﻨﺰﻳﻞ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻚ ﺑﻨﻔﺴﻚ أو ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻣﻮﺛﻮﻕ ﻓﻴﻪ ﻣﻘﺮﺏ ﻣﻨﻚ.

الطريقة الثالثة
يقوم الشخص بإختراق أيميلك على جوجل عبر ميزة مزامنة البيانات المتواجدة في جوالات الأندرويد تحديدا، وهذه الميزة بمجرد تسجل أيميل في جوالك يبدأ الأيميل برفع صورك الشخصية والفيديو والأسماء حسابك في جوجل بدون علمك، وطبعا أي شخص يحصل على بياناتك بسهولة بعد إختراق أيميلك.

نصيحة
أنصح أي شخص أن يقوم بتعطيل ‏( ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻨﻪ ﻋﺒﺮ wifi ‏) داخل جواله ودلك بإختيار ( الأستوديو ‏) وبعد دلك ﻗﻢ ﺑﺈﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻨﻪ ﻓﻲ الأستوديو ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﻋﻼﻣﺔ ‏( ﺍﻟﺼﺢ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ.

وبعد دلك إذهب إلى الضبط في جوالك ثم الحسابات بعدها حساب جوجل ثم النقر على حسابك وإزالة علامة ‏( الصح ‏) من جميع المربعات.

وأخيرا نختار ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺧﺎﺹ ﺑﺠﻮﺟﻞ إﺳﻤﻪ google + ‏( ﻟﻮﻥ أيقونته ﺣﻤﺮﺍﺀ ‏). وﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﺰﺍﻣﻨﺔ ﺻﻮﺭﻙ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﺑﺪﻭﻥ إذنك ﻭﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﺎﺑﻚ ﻓﻲ ‏( ﺟﻮﺟﻞ ﺑﻠﺲ ‏). ولتفادي دلك ﻗﻢ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺟﻮﺟﻞ ﺑﻠﺲ ﺛﻢ إﺫﻫﺐ إلي ﺍلإﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ستجد ‏( ﻧﺴﺦ إﺣﺘﻴﺎﻃﻲ ﺗﻠﻘﺎﺋﻲ Auto Backup ‏) إﺧﺘﺎﺭ إيقاف ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍلإﺣﺘﻴﺎﻃﻲ ﺍﻟﺘﻠﻘﺎﺋﻲ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ستضمن أن ﺻﻮﺭﻙ ﻭﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺳﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ.

الوقاية من سرقة صورك الشخصية وبياناتك السرية

Share on Google Plus

معلومات الكاتب : salah eddine Hamidi

في مجلة عرب تكنولوجيا نطمح بأن تكون وجهتك الأولى و الوحيدة للأخبار التقنية و الاحتراف في عالم المعلوميات بطريقة مفصلة وشاملة أكثر من أي مصدر آخر

0 التعليقات:

إرسال تعليق